هذه العدسة بحوزتي منذ بضعة شهور وكلما خرجت للتصوير فهي دائماً في حقيبتي. تتميّز هذه العدسة بزاويتها العريضة (جداً) وهي لا تعتبر عدسة wide angel بل هي ultra wide angle. مبنى العدسة جيد جداً, سريعة الفوكوس ووزنها خفيف (358 غرام). صدرت هذه العدسة عام 2004 ولا توجد اليوم عدسة أخرى ذات زاوية عريضة بنفس هذا المقدار (ما عدا Sigma 10-20/4-5.6 – سعرها أرخص لكن الكثير يجمعون أن أداء عدسة كانون أفضل من ناحية الحدّة والألوان).

Canon EF-S 10-22mm f/3.5-4.5

شخصياً أحب أن أستعمل هذه العدسة لتصوير المناظر الطبيعية لكنني أجدها مفيدة أيضاً في التصوير الداخلي (في داخل غرفة مثلاً) حيث ستجد أن العدسة تستطيع أن تغطي مجال واسع حتى لو كان يبدو لك أنك تقف في مكان غير ملائم.

 

لنشاهد بعض الأمثلة التي التقطت بواسطة هذه العدسة:

مكتبي

منظر ليلي

على شاطئ البحر
منظر ليلي

نلاحظ في الصور الملتقطة أن العدسة قادرة على إعطاء حدة وألوان بمستوى مشرّف بالرغم من كونها عدسة ذات زاوية عريضة.

أود أن أشير أيضاً عند التقاط صور بالبعد البؤري 10mm ستجد في أطراف الصورة نوع من “التشويه الطفيف”، ستلاحظ أن أطراف الصورة “مشدودة” نوعاً ما وهذا الأمر طبيعي لأننا نستعمل عدسة ذات زاوية عريضة جداً والتشويه الذي نراه لا يعتبر عائق بل في أغلب الصور نكاد لا نلحظه. كلما ازداد مقدار البعد البؤري سيختفي هذا التشوّه تدريجياً.

أحياناً نرغب بتصوير مبنى من الخارج فنبدأ بالرجوع إلى الوراء حتى “يدخل” المبنى بأكمله في الصورة. بواسطة هذه العدسة تستطيع أن تقف بجانب المبنى وأن تلتقط صورته كاملة بدون مشاكل لكن خذ بالحسبان عند استعمال البعد البؤري 10mm أن العناصر الموجودة بالصورة ستظهر وكأنها “أبعد” و “أصغر” مما يعطي انطباعاً أنك التقطت الصورة عن بعد. إذا رغبت أن تبيع أو تأجّر بناية أنصحك أن تصور غرفها من الداخل بواسطة هذه العدسة لأنّ الغرف ستظهر “أكبر” و “أوسع” مما هي عليه في الواقع وستجد بعد عرض الصور (في النت،في مكاتب الإعلان …) اهتماماً كبيراً من طرف

لا يمكن الاعتماد على هذه العدسة كعدسة رئيسية وهي ملائمة جداً للاستعمال كعدسة ثانية أو ثالثة.

العدسة عند شرائها لا يوجد معها Hood ومفضّل شراءه لاحقاً لأنه يساعد في التغلب على مشكلة توهّج الشمس وهذه المشكلة مألوفة في العدسات ذات الزاوية العرضية بالرغم من أنّ عدسة Canon 10-22mm تصمد أمام هذه المشكلة بشكل جيد بدون استخدام ال Hood.

السطر الأخير: أنصح بشراء هذه العدسة، سعرها معقول (سعر العدسة في موقع Amazon هو 750 دولار تقريباً)، وزنها خفيف، الفوكوس سريع، الصور حادة، الألوان مشبّعة، الزاوية عريضة جداً, ملائمة لتصوير المناظر الطبيعية والمباني سواءً من الخارج أو من الداخل (لتصوير الديكور مثلاً)، تعطي نتائج مثيرة للاهتمام بسبب زاويتها المميّزة.

العدسة غير ملائمة لكاميرات ال Full Frame.

أترك تعليقاً :)