أفضليات العدسة

مدى البعد البؤري

عدسة Canon EF 70-200mm f/2.8 L IS USM تمنحنا بعد بؤري استعمالي ومفيد في كثير من المواقف. شخصياً حاولت أن أستخدم العدسة في داخل استوديو (بطول 4.5 أمتار) ووجدت أنّ البعد البؤري ليس مثالياً خصوصاً إن أردت التقاط صورة كاملة لشخص طويل القامة، عندها لن يظهر كامل الجسد في الصورة بل سيظهر نصف الجسد وهذا الشيء كان من إحدى الأسباب التي دفعتني لاقتناء عدسة Canon  EF-S 17-55mm f/2.8 IS USM. لكن يبقى البعد البؤري 70-200 مفيداً جداً في مواقف أخرى ونرى استعمال مكثّف لهذه العدسة في حفلات الزواج، الفعاليات الرياضية قريبة المدى (عادة، مصوري مباريات كرة القدم يحملون معهم هذه العدسة لالتقاط صور اللاعبين عندما يقتربون منهم), في الطبيعة حتى مدى معيّن (للطيور نحتاج عادة عدسة 400mm وما فوق) ونرى لها استعمال مكثّف أيضاً في أوساط الصحافيين كون هذ العدسة ملائمة جداً لالتقاط الصور البورترية سواءً عن قرب أو عن بعد.

فتحة العدسة (2.8) ونظام مقاومة الاهتزاز (IS)

دائماً ما تستهويني العدسات التي تملك هاتان الميزتان لسبب واضح وهو القدرة على التقاط صور حتى لو كان الضوء خافتاً. في مثل هذه المواقف فتحة العدسة الكبيرة تمنحنا إمكانية استخدام سرعة غالق عالية لأنّ فتحة العدسة الكبيرة تسمح بدخول كمية أكبر من الضوء (وهذا ما نحتاجه عندما يكون الضوء خافتاً) وفي المقابل نظام مقاومة الاهتزاز يساعد على أن تكون الصورة الناتجة حادة ولذلك ستجد أنّ عدسة Canon EF 70-200mm f/2.8 L IS USM قادرة على التقاط صور حادة في أماكن كثيرة ذات إضاءة ضعيفة مثل: في داخل البيت، في داخل القاعات المغلقة، في الأسواق … الخ.

مبنى العدسة

مبنى متين جداً كما عودتنا شركة Canon في عدسات L. عدسة Canon EF 70-200mm f/2.8 L IS USM تعتبر عدسة مقاومة للعوامل الجوية المختلفة مثل الرطوبة والغبار. هذه الميزة مهمة جداً خصوصاً لمن يستعمل العدسة باستمرار في بيئة متأثرة بالعوامل الجوية وقد سبق وأن قرأت بعض الشكاوى عن عدسات زوم تسرّب الغبار لداخلها وفي هذه الحالة لا يوجد حل سوى إرسال العدسة للتصليح ونحن نعلم أنّ أسعار تصليح وصيانة العدسات ليست رخيصة. بخصوص مقاومة العدسة للرطوبة هذا لا يعني أنك تستطيع أن تستحم مع العدسة أو تجعلها تسقط في الماء مثل هذا الشخص الذي استأجر عدسة Canon EF 600mm f/4L IS USM (سعرها 8000 دولار) لتجربتها ووقعت منه في مستنقع التماسيح وبعد إرسالها لشركة Canon كان رد الشركة The lens beyond economical cost of repair أي أنّ قيمة تصليحها مرتفعة ومن المفضّل شراء عدسة جديدة. [صورة 1] [صورة 2]. عادةً، مبنى العدسة المتين يأتي على حساب وزنها. هذه العدسة تزن 1470 غرام وبالنسبة للبعض هذا الوزن يعتبر مشقة كبيرة (أضف إليه وزن الكاميرا والملحقات) خصوصاً في حال استخدام العدسة باستمرار لفترة طويلة لكن بالمقابل هناك من يصرّح أنّ الوزن لا يشكّل عبئاً عليه. شخصياً عندما اشتريت العدسة، في البداية واجهت بعض الصعوبات بسبب وزنها لكن مع مرور الوقت واستعمالها بشكل مكثّف تعودت على وزنها بل أصبحت مهمة التصوير بهذه العدسة مهمة ممتعة خصوصاً بعدما اقتنيت كل من حزام اليد Canon E1 Hand Strap (يساعد على تحسين قدرة الإمساك بالكاميرا) و  Canon BG-E2N Battery Grip (يعطي الكاميرا نوع من التوازن خصوصاً مع العدسات الطويلة والثقيلة).

دقة الصورة، الألوان والعزل

عدسة Canon EF 70-200mm f/2.8 L IS USM قادرة على التقاط صور بدقة رائعة ضمن أي بعد بؤري تستخدمه حتى في حال قمت بضبط فتحة العدسة على f/2.8. لم أجري تجارب دقيقة على حدة الصور الملتقطة بإعدادات مختلفة لكن كان من السهل ملاحظة أنّ الصور الملتقطة تبدو رائعة بدقتها حتى عندما قمت (بدون استخدام حامل) بالتقاط صور في ساعات الغروب باستخدام البعد البؤري 200 ملم مع فتحة عدسة f/2.8 وفي حال استخدام العدسة مع فتحة عدسة f/4.0 سنلاحظ أنّ الصور التي نحصل عليها ستكون أكثر حدة. الألوان التي نحصل عليها تبدو ممتازة كما هو متوقع من هذه العدسة. تتميز عدسة Canon EF 70-200mm f/2.8 L IS USM بقدرتها على عزل الخلفية (bokeh) بشكل مميّز وذلك بفضل البعد البؤري 70-200 وبفضل مبنى العدسة لا سيما فتحة العدسة المثمّنة والدائرية (eight blade circular aperture). هذه بعض الأمثلة لصور ملتقطة بواسطة عدسة Canon EF 70-200mm f/2.8 L IS USM ونلاحظ مدى دقة الصورة، الألوان الجميلة والقدرة على عزل الخلفية بشكل مميّز أيضاً:

عيوب العدسة

من الصعب أن نجد عيوباً تقنية في هذه العدسة سوى كونها:

  1. غالية الثمن – 1800 دولار لا يشمل الشحن.
  2. ثقيلة الوزن – 1470 غرام بدون الكاميرا والملحقات الإضافية.
  3. ملفتة للانتباه – طولها ولونها الأبيض ملفتان للانتباه وخاصةً أمام لصوص الأحياء الفقيرة في بعض الدول.

أزرار العدسة

هناك 4 أزرار على جسم العدسة لها وظائف مختلفة. نستعرض هذه الأزرار ونشرح وظيفة كل زر.

1. الإشارة ∞ ترمز إلى (ما لا نهاية). عندما نقوم بضبط هذا الزر على ∞-1.4m ستقوم العدسة بعمل فوكوس آلي (AF) بدءاً من بُعد 1.4 متر حتى إلى ما لا نهاية (Full Range) وبكلمات أخرى ستكون العدسة قادرة على عمل فوكوس على أي عنصر يتواجد ضمن المدى: من 1.4 متر حتى إلى ما لا نهاية. في جميع الأحوال العدسة غير قادرة على عمل فوكوس على أي عنصر يبعد عنها مسافة تقل عن 1.4 متر. الآن، في حال قمنا بضبط الزر على ∞-2.5m لن تتمكن العدسة من عمل فوكوس على أي عنصر يبعد عنها مسافة تقل عن 2.5 متر. الوضع الافتراضي لهذا الزر هو ∞-1.4m لكن أحياناً هناك مواقف نحتاج أن نضبط الزر على ∞-2.5m. على سبيل المثال، تخيّل نفسك في مباراة كرة قدم وتجلس وراء المرمى مباشرة والشباك تبعد عنك 2 متر وأنت ترغب أن تلتقط صوراً لما يجري داخل الملعب ولكن الشباك تعيق عمل فوكوس سريع لأن الفوكوس “يسقط” أحياناً على الشباك وأحياناً يكون الفوكوس في داخل الملعب. في هذه الحالة تستطيع أن تضبط الزر على ∞-2.5m وسوف تتخلص من مشكلة الشباك لأنّ الشباك في هذه الحالة ستكون خارج نطاق الفوكوس. نفس الفكرة عندما تريد أن تلتقط صورة لحيوان في داخل القفص في حديقة الحيوانات مثلاً وتريد أن تكون القضبان خارج نطاق الفوكوس.

2. (AF) يرمز إلى Auto Focus ونستخدمه عندما تريد أن يكون الفوكوس آلي أو تلقائي. (MF) يرمز إلى Manual Focus ونستخدمه عندما نريد أن يكون الفوكوس يدوي.

3. Stabilizer – نظام مقاومة الاهتزاز. نستطيع أن نضبطه على ON في حال رغبنا أن يعمل هذا النظام عند التقاطنا للصور ويمكننا إبطاله بواسطة ضبط الزر على OFF.

4. Stabilizer Mode – عندما يكون نظام مقاومة الاهتزاز مفعلاً نستطيع أن نختار إما Mode 1 أو Mode 2. نستطيع أن نعتبر Mode 1 الوضع الافتراضي بينما Mode 2 نستخدمه عندما نريد التقاط صور تطويق الحركة أو ما يسمى بالانجليزية بـ Panning.

بدائل

بالنسبة للبعض عدسة Canon EF 70-200mm f/2.8 L IS USM تعتبر خارج نطاق الميزانية خصوصاً أن سعرها لحظة كتابة هذه السطور هو 1800 دولار (لا يشمل الشحن)، لكن هناك بدائل بسعر أقل وبطبيعة الأمر بجودة أقل نسبياً:

  1. Canon EF 70-200mm f/2.8L USM – نفس العدسة لكن بدون نظام مقاومة الاهتزاز (ولذلك وزنها أخف) وسعرها لحظة كتابة هذه السطور 1300 دولار.
  2. Canon EF 70-200mm f/4.0 L IS USM Lens – فتحة العدسة في هذه العدسة f/4.0 بدلاً من f/2.8، مزوّدة بنظام مقاومة الاهتزاز، وزنها أخف ومقاساتها أقل سواءً من ناحية الطول أو من ناحية قطر العدسة (السعر 1210 دولار).
  3. Canon EF 70-200mm f/4.0 L USM Lens – فتحة العدسة f/4.0 وبدون نظام مقاومة الاهتزاز. وزنها أخف ومقاساتها أقل سواءً من ناحية الطول أو من ناحية قطر العدسة (السعر 639 دولار).
  4. Sigma 70-200mm f/2.8 EX DG HSM II Macro Lens – السعر 799 دولار.
  5. Tamron 70-200mm f/2.8 Di Macro Lens – السعر 770 دولار.

إذا كانت الميزانية لا تشكل عائقاً أمامك خذ بالحسبان أنه تم في مطلع عام 2010 إصدار نسخة جديدة من عدسة Canon EF 70-200mm f/2.8 L IS USM والعدسة الجديدة Canon EF 70-200mm f/2.8L IS II USM خضعت لبعض التحسينات الثانوية لكن المُبالغ في الأمر أنّ سعر العدسة ارتفع بنسبة 30% من 1900 دولار إلى 2500 دولار تقريباً ومن المتوقع أن يهبط سعر العدسة في المستقبل القريب. العدسة الجديدة ستكون في الأسواق في مطلع شهر أبريل / 2010.

 

تلخيص لمواصفات العدسة

مواصفات
البعد البؤري 70-200mm
زاوية العرض (مائل) 12° – 34°
زاوية العرض (أفقي) 10° – 29°
زاوية العرض (عامودي) 7° – 19°30′
العدسات / المجموعات 18/23
فتحة العدسة
أكبر فتحة عدسة f/2.8
أصغر فتحة عدسة f/32
عدد الشفرات – Blades 8
فتحة عدسة دائرية ؟ (Rounded Aperture) نعم
الوزن
وزن العدسة 1470 غرام
وزن ألـ HOOD 80 غرام
وزن حلقة الحامل (Tripod Ring) 119 غرام
الوزن الكلي 1669 غرام
الحجم
طول العدسة 197mm
قطر العدسة 86mm
قطر حلقة الحامل (Tripod Ring) 110.3mm
زووم داخلي نعم – العدسة لا تتمدّد عند استخدام بعد بؤري عالي
مقاس ال HOOD – القطر / الطول 94.3mm / 111.7mm
طول العدسة مع ال HOOD 292.3mm
حجم الفلتر 77mm
التركيز البؤري – الفوكوس
فوكوس يدوي نعم
فوكوس آلي نعم – USM – ultrasonic motor
أقرب مسافة فوكوس 1.3 متر
نظام مقاومة الاهتزار – IS نعم / stops 3
ملحقات تحصل عليها مع العدسة
HOOD ET-86
حلقة الحامل (Tripod Ring) Canon tripod mount ring B-W
حقيبة

أترك تعليقاً :)